الزواج العرفي من وجهة نظر مختلفة مع المشرع المصري
بقلم
اشرف مشرف المحامي
الرابط/
http://ashrfmshrf.tadwena.com/1401/Ø§ÙØ²Ùاج+Ø§ÙØ¹Ø±ÙÙ+Ù Ù+ÙØ¬ÙØ©+ÙØ¸Ø±+٠ختÙÙØ©+٠ع+اÙ٠شرع+اÙ٠صرÙ.html
المدونة المعنونة بــ/
محامون و قوانين - اشرف مشرف المحامي
بــــــداية
لابأس من أن اعيد تثبيت *اشهار*تعليقي الاول ..هذا نصه لاعتبارات شخصية..ولآن تعرية النظام الجزائري المتعفن وكشف فبركات بيادقته ومرتزقته
الصغار والآكابر تتطلب الحركية على جميع الصعد.. الى القراء تعليقي الاول/وقد جاء تحت عنوان:
العمالة والحماقات والجهل والتلاعب بالقانون
اضيف 2009/6/28 في 01:35 بواسطة Anonymous
الانطلاق من كلية الحقوق جامعة المنصورة..من موقع المنصورة http://algerodo23.jeeran.com/rabai23colombo/archive/2007/11/376109.html الصورة الملتقطة. حيث العمالة وفتاوى ترقيع غشاء البكارة.. ثم وجهة النظر القائلة/ http://boutaflikapd-obama190.blogspot.com/2009/03/blog-post_24.html اسجل مروري بموقعك واعجابي اللامتناهي.. في الجزائر رجالات القانون قضاة او محامون لا يميزون بين *التبليغ* وبين* الاقرار* ولا يفرقون .. بين*الاخلال بنظام الجلسة* وبين الاخلال بالنظام العام*.. الاكثر قضاة يسخرون ويهرجون بالمحامين في الجلسات ولا يستحي المحامون من تنصيب انفسهم دفاعا عن المتقاضين وهم لا يستطيعون حتى الدفاع عن انفسهم..
ثم هذه اضافة للشرح والتوضيح/
الرجل المتهم الماثل بالجلسة يقول للقاضي انه هو القائم بالجرم* بمعنى الاقرار والاعتراف* في حين يحاكم بتهمة*التبليغ على جريمة وهمية وازعاج السلطات* ويطبق عليه الركن الركن الشرعي لجريمة التبليغ.
بالجلسه 22/12/1992 ومحاولة مني لاحباط مؤامرة اغتيالي العدالة كانت خصما وشريكا في المحاولة..طبقا لاحكام الماتين 239 و240 اجراءات جزائية جزائرية..يحكم علي في الجلسة*سنة سجن نافذ* بتهمة الاخلال بنظام الجلسة..الا ان النظر في الاستئناف يكون بتهمة الاخلال بالنظام العام.
اين الركن الشرعي؟واين الجريمة الثابتة في حقي؟
اين كان الدفاع للطعن في التكييف ؟
أما بعد فهذه ملاحظاتي العابرة اليوم ايها الاستاذ الكريم وانا اتفقد الطير/
اولا-الاشهاد قد يتضمن في النهاية معنى الحضور لكن ليس هو الحضور وانما هو عملية تبدإ بدعوة الشهود او الحث على احضارهم –لشرط حضورهم*أي احضارهم* او شرط حضورهم . ثم تنتهي بالحضور الفعلي لهم بمجلس العقد.
ثانيا-الاشهار ليس هو علم الكافة وان كان ينتهي في الاخير الىعلم الكافة بل هو عملية اجرائية موضوعها الوثيقة وليس الاشخاص..
في مسألة الاشهار هذا المصطلح الصواب مجاله العقارات..فهو اجراء التسجيلات والشهرة قبل تحرير العقد في صيغته النهائية..فرصة لخلوص العقار من اي نزاع خارج اطرافه..اما الزواج كموضوع فالرسمية فيه تأخذ اسم التوثيق وليس الاشهار او الشهرة.
ثالثا- فيما نسميه بالاعتبارات التي حدت بالمشرع الى سن قوانين اكثر صرامة بحيث اشترط لقبول الدعوى تقديم سند زواج رسمي..فمن حيث نواياه يعود/
1—الى تدخل الدولة كما اشرتم تشريعيا.
2-ليس لاعطاء المراة حقوقا على الرجل..فامر الادعاء كما يمكن ان نتصوره من جانب الرجل يمكن ان نتصور مجيئه من المرأة..المادة 99 في اشتراطها تقديم عقد زواج رسمي*موثق* تحكم دعوى الزوجية سواء اكان المدعي الزوج ام الزوجة.
وحسنا ما اشرت اليه المذكرة الايضاحية للقانون.
فقد كان الزواج في الماضي يقوم على الرضا المتبادل بين الزوج والزوجة والأشهاد والإشهار ولم يكن هناك أي توثيق للزواج بل أن أغلب الزيجات التي تمت في صدر الإسلام تمت بعقود شفهية لم تكتب أصلا ومع تطور المجتمع وتدخل الدولة تشريعيا بدأت في سن تشريعات تحكم الزواج وتقيده وأعطت حقوق المرآة على الرجل مثلا في سنة 1931 صدر قانون يمنع سماع دعوى الزوجية عند أإنكار أحد الأطراف إذا لم يكن العقد موثقا ..بحرفك انت استاذ*
حماية الناس من ادعاء الزوجية كذبا في عصر بدأت فيه النفوس تضعف وشهادة الزور تنتشر مما يتيح لأي شخص من ضعاف النفوس ادعاء بأنه زوج لفلانة كذبا**
هذه ملاحظاتي العابرة وقد يتسنى لي مناقشة الزواج العرفي من زاوية قانونية صرفة فالدين بموجب قوانين الجمهوريات الفاضلة تحت مبدأ
*دع ما لقيصر لقيصر وما لله لله*
لنقل مبدأ فصل الدين عن الدولة..
بهذا الصدد لا اخفي عليكم انني كما اشم في المقال ريح ونسيم الصبى اشم فيه
ريح السموم ايضا لاسباب انا اجهلها اللحظة. ربما لان القراءة لم تتكرر بعد.
.
مجرد رأي لاينقص من الجهد بل قد يزيد فيه
الاعمال بالنيات
يشرفني دعوتكم لمناقشة/
1-ساركوزي والنقاب ..الخطأ والصواب..
2-السرقات الادبية..
3-البيدقة والاتزاق بالمنتديات العربية..العزف بالاتفاقيات المنتداوية*لا للمس برمز الدول..لا لذكر الروابط مثلا....*
http://aminkahal1bebe.tadwena.com/
3-جرائم الانظمة
بالأستئناف العالي ومجلس الدولة
تم نشر هذه الدراسة لي بجريدة الأفوكاتو بتاريخ 1/10/2004
ashrf_mshrf@hotmail.com
www.ashrfmshrf.com
*************************************
بقلم
اشرف مشرف المحامي
الرابط/
http://ashrfmshrf.tadwena.com/1401/Ø§ÙØ²Ùاج+Ø§ÙØ¹Ø±ÙÙ+Ù Ù+ÙØ¬ÙØ©+ÙØ¸Ø±+٠ختÙÙØ©+٠ع+اÙ٠شرع+اÙ٠صرÙ.html
المدونة المعنونة بــ/
محامون و قوانين - اشرف مشرف المحامي
بــــــداية
لابأس من أن اعيد تثبيت *اشهار*تعليقي الاول ..هذا نصه لاعتبارات شخصية..ولآن تعرية النظام الجزائري المتعفن وكشف فبركات بيادقته ومرتزقته
الصغار والآكابر تتطلب الحركية على جميع الصعد.. الى القراء تعليقي الاول/وقد جاء تحت عنوان:
العمالة والحماقات والجهل والتلاعب بالقانون
اضيف 2009/6/28 في 01:35 بواسطة Anonymous
الانطلاق من كلية الحقوق جامعة المنصورة..من موقع المنصورة http://algerodo23.jeeran.com/rabai23colombo/archive/2007/11/376109.html الصورة الملتقطة. حيث العمالة وفتاوى ترقيع غشاء البكارة.. ثم وجهة النظر القائلة/ http://boutaflikapd-obama190.blogspot.com/2009/03/blog-post_24.html اسجل مروري بموقعك واعجابي اللامتناهي.. في الجزائر رجالات القانون قضاة او محامون لا يميزون بين *التبليغ* وبين* الاقرار* ولا يفرقون .. بين*الاخلال بنظام الجلسة* وبين الاخلال بالنظام العام*.. الاكثر قضاة يسخرون ويهرجون بالمحامين في الجلسات ولا يستحي المحامون من تنصيب انفسهم دفاعا عن المتقاضين وهم لا يستطيعون حتى الدفاع عن انفسهم..
ثم هذه اضافة للشرح والتوضيح/
الرجل المتهم الماثل بالجلسة يقول للقاضي انه هو القائم بالجرم* بمعنى الاقرار والاعتراف* في حين يحاكم بتهمة*التبليغ على جريمة وهمية وازعاج السلطات* ويطبق عليه الركن الركن الشرعي لجريمة التبليغ.
بالجلسه 22/12/1992 ومحاولة مني لاحباط مؤامرة اغتيالي العدالة كانت خصما وشريكا في المحاولة..طبقا لاحكام الماتين 239 و240 اجراءات جزائية جزائرية..يحكم علي في الجلسة*سنة سجن نافذ* بتهمة الاخلال بنظام الجلسة..الا ان النظر في الاستئناف يكون بتهمة الاخلال بالنظام العام.
اين الركن الشرعي؟واين الجريمة الثابتة في حقي؟
اين كان الدفاع للطعن في التكييف ؟
أما بعد فهذه ملاحظاتي العابرة اليوم ايها الاستاذ الكريم وانا اتفقد الطير/
اولا-الاشهاد قد يتضمن في النهاية معنى الحضور لكن ليس هو الحضور وانما هو عملية تبدإ بدعوة الشهود او الحث على احضارهم –لشرط حضورهم*أي احضارهم* او شرط حضورهم . ثم تنتهي بالحضور الفعلي لهم بمجلس العقد.
ثانيا-الاشهار ليس هو علم الكافة وان كان ينتهي في الاخير الىعلم الكافة بل هو عملية اجرائية موضوعها الوثيقة وليس الاشخاص..
في مسألة الاشهار هذا المصطلح الصواب مجاله العقارات..فهو اجراء التسجيلات والشهرة قبل تحرير العقد في صيغته النهائية..فرصة لخلوص العقار من اي نزاع خارج اطرافه..اما الزواج كموضوع فالرسمية فيه تأخذ اسم التوثيق وليس الاشهار او الشهرة.
ثالثا- فيما نسميه بالاعتبارات التي حدت بالمشرع الى سن قوانين اكثر صرامة بحيث اشترط لقبول الدعوى تقديم سند زواج رسمي..فمن حيث نواياه يعود/
1—الى تدخل الدولة كما اشرتم تشريعيا.
2-ليس لاعطاء المراة حقوقا على الرجل..فامر الادعاء كما يمكن ان نتصوره من جانب الرجل يمكن ان نتصور مجيئه من المرأة..المادة 99 في اشتراطها تقديم عقد زواج رسمي*موثق* تحكم دعوى الزوجية سواء اكان المدعي الزوج ام الزوجة.
وحسنا ما اشرت اليه المذكرة الايضاحية للقانون.
فقد كان الزواج في الماضي يقوم على الرضا المتبادل بين الزوج والزوجة والأشهاد والإشهار ولم يكن هناك أي توثيق للزواج بل أن أغلب الزيجات التي تمت في صدر الإسلام تمت بعقود شفهية لم تكتب أصلا ومع تطور المجتمع وتدخل الدولة تشريعيا بدأت في سن تشريعات تحكم الزواج وتقيده وأعطت حقوق المرآة على الرجل مثلا في سنة 1931 صدر قانون يمنع سماع دعوى الزوجية عند أإنكار أحد الأطراف إذا لم يكن العقد موثقا ..بحرفك انت استاذ*
حماية الناس من ادعاء الزوجية كذبا في عصر بدأت فيه النفوس تضعف وشهادة الزور تنتشر مما يتيح لأي شخص من ضعاف النفوس ادعاء بأنه زوج لفلانة كذبا**
هذه ملاحظاتي العابرة وقد يتسنى لي مناقشة الزواج العرفي من زاوية قانونية صرفة فالدين بموجب قوانين الجمهوريات الفاضلة تحت مبدأ
*دع ما لقيصر لقيصر وما لله لله*
لنقل مبدأ فصل الدين عن الدولة..
بهذا الصدد لا اخفي عليكم انني كما اشم في المقال ريح ونسيم الصبى اشم فيه
ريح السموم ايضا لاسباب انا اجهلها اللحظة. ربما لان القراءة لم تتكرر بعد.
.
مجرد رأي لاينقص من الجهد بل قد يزيد فيه
الاعمال بالنيات
يشرفني دعوتكم لمناقشة/
1-ساركوزي والنقاب ..الخطأ والصواب..
2-السرقات الادبية..
3-البيدقة والاتزاق بالمنتديات العربية..العزف بالاتفاقيات المنتداوية*لا للمس برمز الدول..لا لذكر الروابط مثلا....*
http://aminkahal1bebe.tadwena.com/
3-جرائم الانظمة
بالأستئناف العالي ومجلس الدولة
تم نشر هذه الدراسة لي بجريدة الأفوكاتو بتاريخ 1/10/2004
ashrf_mshrf@hotmail.com
www.ashrfmshrf.com
*************************************
الخنازير تعــدي كان تبغـــــــــــي للوصـــــف
حتى ســــــاركوزي عـــاد يقــول كــــلام....
وقـــبل الشيـــــب كبر واصبــــح يخـــــــرّف
يظـــــــــــن الفرنسيــس حمقى كي الانعـــام..
يظــــــــن العرب يضـــر..من فرســاي عزف
الرابط لكلامه/
http://hassan2007.nireblog.com/post/2009/06/24/سارÙÙØ²Ù-اÙÙÙØ§Ø¨-Ø¹ÙØ§Ù Ø©-استعباد-ÙÙ٠رأة
واش قيمــــــــــة *النقاب*جيشه فوق الغـام؟
انســـــــى لـ*العشر ة *جاو حتى الدم انـزف؟
اولى بيه يشـــــــــــــوف.. يمشي للقـــــــــــدام
يضحـــك بوش عليــه تحت انقاض الجــــرف
أزمـــــــــــة الاقتصــاد عنها رقـــد ونــــــــام
قصيدة اخرى تشرح الفكرة وتوضحها الرابط/*
http://www.soutalgnoub.com/vb2/showthread.php?p=102917
المقطع/
ازمة الاقتصـــاد من بــاب التفكيــــــــرما جاتش م فـــراغ او بترول ابخــسيوم الكرسي امســـك كــان عليه يغيرالمؤشر يطلـــــع عمــره مــره نقـــصوغير اوصل للباب ..قارب وقف السيربين مسا وصبــاح نبت ما كان غــرسمحكمة العــــــدل حقك في التقديـــــــرالسيد الرئيــس اوقف ولا تجلــــــــسفي المنام حلمـت...مثل الطفل صغيــرنلعب بشلاغمك مرة ومــرة نقـــــــصكانت *ليفنــي* معـاي تضرب للبنديرقل تــــراش مبروك عليكم هـذا العرس
تحتـــــــــاج للجهود.. لو يقرأ للكــــــــــــف
الانفـــــلوانزا اليـــــــوم يلزمهــا صمــّــام
الخنازير تعــدي كان تبغـــــــــــي للوصـــــف
راح الشطــح بالدين من سنيـــــــن واعـوام
والشعوب اصحات..اشكـــــون رايح يجرف؟
صدام امسكتم به
نورويغا جبتوه في السيبلة
زعيم الحزب الكردي القيتم القبض عليه ووضعتم رأسه في كيس
ميزوفيتش أمسكتم به في كنيسة بلحية اغتلمتموه في سجن لاهاي بعد محاكمات يقال ماراطونية.
فعجيب امر بلادن ...قلتم مات بالاسهال
وغريب امر الشيخ الظواهري
يظهر ان النقل المباشر للخطب الرنانة يتم خارج الادغال. ومن القصورالنظامية تحديدا.
في جميع الاحوال وصمة عار على دول الغرب..كيف انتم كدول حققتم مثل هذه الانجازات العظيمة في حق اشخاص اكثر علم وخبرة ودراية بالاستراتجيات في حين تعجزون عن المسك بشيخين ليسوا في خبرة واستراتيجيات ولا ذكاء صدام مثلا او ميزوفيتش ؟
القاعدة انتاعكم يا سادة ومن صنعكم.
النقـــاب موضــة يا سيـــــــــد الآنـــــــــــام
وحق لصيق بالشخص كان تحب تنصـــــف؟
عار عليك وعيب تمشي مـــع الاقــــــــــزام
تشطح وترقص على الزرنة والـــــــــــدف
الآت الطرب في فرنسا غير الالات التي هي في دول العالم الثالث.
القزم الوجدي رئيس الجزائر من الاليزي تغنى *او اتفقتم على اخراج الاغنية* لك بالتاريخ المشترك..اقرأ الاوضاع وفكر في مصالح فرنسا احسن لك من ان تنزل الى مستوى غباء وخيانات هؤلاء وتوريطهم وتدنيسهم حتى لفرنسا...الرابط/
http://lmd-batna.hooxs.com/montada-f18/topic-t1129.htm
لفـــرنســا تاريخ خسارة يا الايــــــــــــام
بالتصريح انتاعك شوف قسمت الصــــــف
واش تقول لمدارسك كان انت فهّـــــــام؟
سلامتك يا *بيسون* انت رجل تعـــــرف
سلامتك لالة *كيري* نقلت للمــــــــــلام
سلامتك*راما واد*..ذا الامــر يخــــــوّف
زيارتك للجزائر يا سيد ساركوزي وتحديدا لقسنطينة عام عام كانت للاعتبارات التالية/
1-زيارة مكتب والدك
2-زيارة قبر امك
3—تفقد المشاريع الشخصية..المنافس لك في الرئاسيات وشهد بهذا المعنى:قال انك قدمت لاجل مصالحك.
4- تمرير رسالة الى الشريحة القسنطينية *ابناء اليهود الذين كانوا يجاورون عبد الحميد بن باديس* تطمنهم فيها
حق القزم *مجاملة دولية*أن يهنئك بزواجك..القصيدة حتى لا اقول الروابط/
تبريكة لساركوزي على زواجه من فخامته بالصوت والصورة
خيرك علي كثيــــر والله ما ننســــاه
وحتى اذا بغيت القرحة تتفكــــــــــر
نبارك لك بزواج يا صاحب الجـــاه
باسم الشعب العزيز ادخل يا عنتــر
بالرفاه وبنيـــن ليكـــم نتمنـــــــــاه
عندنا علاقات...شوف الدم كثـــــر
شوف اخيانك واحسب في قـــــــداه
من نزار وارواح عندك ما تفخــــر
تعرفني صنديد قضيت على يمــــاه
وايام الثورة ياك كنت في مهجـــــر
النوتيلات عجبوك؟قل اللي ترضاه
يهود قسمطينة كل واحـــد حضــر
نبارك لك ونزيد طول الزمان ومداه
الغالي طلب رخيس شو تبغي نحفر؟
هذا الشعب طنــه واحنا ربينــــــــاه
هذا الشعب يخاف من ظلـــو ويحذر
شخصيا وصلني على هاتفي النقال من هاتف نقال073.69.82.53 بتاريخ 06/04/2007 الــ messages التالي بالحرف الواحد/
Tu est entrain de soufflet sur les braises etainte car le peuple sous developpes sert uniquement a l’esclavage
مسجل في حينه بالموقع عربنــا
تبغي للبترول؟ راحت أممنــــــــاه
احنا اليوم في سوق هيا نــستثمـر
ازرب بوش يجــي يهد اللي بنيناه
هاو في الباب نشوف منذ نوفمبـر
شوف ارجع اليوم..كيف ندير معاه؟
ديما في الاحداش يضرب ويفجــــــر
عــــــارف القاعدة منو بلا بـابــاه
أنا اسالت احمد..خلـــي يتســــــــــر
كل شي يخدمنـــا..يكفي نكون وراه
يكفي بعض الابـــواق تحمل وتنشر
*******************
وحقك أن ترد عليه هكذا/
رد ساركوزي على التبريكة
Dit moi en urgent qu ’est ce que c’est Antar ?
qu’ est ce que c’est Allah ? je ne veux pas savoir
Tu es un chien ..Un petit monsieur venu du Douar
Tu sera punus ..
Je te jette
d’ailleurs c’est moi le pouvoir
Je suis un Juiff….. etre toi debout du matin au soir
حتى ســــــاركوزي عـــاد يقــول كــــلام....
وقـــبل الشيـــــب كبر واصبــــح يخـــــــرّف
يظـــــــــــن الفرنسيــس حمقى كي الانعـــام..
يظــــــــن العرب يضـــر..من فرســاي عزف
الرابط لكلامه/
http://hassan2007.nireblog.com/post/2009/06/24/سارÙÙØ²Ù-اÙÙÙØ§Ø¨-Ø¹ÙØ§Ù Ø©-استعباد-ÙÙ٠رأة
واش قيمــــــــــة *النقاب*جيشه فوق الغـام؟
انســـــــى لـ*العشر ة *جاو حتى الدم انـزف؟
اولى بيه يشـــــــــــــوف.. يمشي للقـــــــــــدام
يضحـــك بوش عليــه تحت انقاض الجــــرف
أزمـــــــــــة الاقتصــاد عنها رقـــد ونــــــــام
قصيدة اخرى تشرح الفكرة وتوضحها الرابط/*
http://www.soutalgnoub.com/vb2/showthread.php?p=102917
المقطع/
ازمة الاقتصـــاد من بــاب التفكيــــــــرما جاتش م فـــراغ او بترول ابخــسيوم الكرسي امســـك كــان عليه يغيرالمؤشر يطلـــــع عمــره مــره نقـــصوغير اوصل للباب ..قارب وقف السيربين مسا وصبــاح نبت ما كان غــرسمحكمة العــــــدل حقك في التقديـــــــرالسيد الرئيــس اوقف ولا تجلــــــــسفي المنام حلمـت...مثل الطفل صغيــرنلعب بشلاغمك مرة ومــرة نقـــــــصكانت *ليفنــي* معـاي تضرب للبنديرقل تــــراش مبروك عليكم هـذا العرس
تحتـــــــــاج للجهود.. لو يقرأ للكــــــــــــف
الانفـــــلوانزا اليـــــــوم يلزمهــا صمــّــام
الخنازير تعــدي كان تبغـــــــــــي للوصـــــف
راح الشطــح بالدين من سنيـــــــن واعـوام
والشعوب اصحات..اشكـــــون رايح يجرف؟
صدام امسكتم به
نورويغا جبتوه في السيبلة
زعيم الحزب الكردي القيتم القبض عليه ووضعتم رأسه في كيس
ميزوفيتش أمسكتم به في كنيسة بلحية اغتلمتموه في سجن لاهاي بعد محاكمات يقال ماراطونية.
فعجيب امر بلادن ...قلتم مات بالاسهال
وغريب امر الشيخ الظواهري
يظهر ان النقل المباشر للخطب الرنانة يتم خارج الادغال. ومن القصورالنظامية تحديدا.
في جميع الاحوال وصمة عار على دول الغرب..كيف انتم كدول حققتم مثل هذه الانجازات العظيمة في حق اشخاص اكثر علم وخبرة ودراية بالاستراتجيات في حين تعجزون عن المسك بشيخين ليسوا في خبرة واستراتيجيات ولا ذكاء صدام مثلا او ميزوفيتش ؟
القاعدة انتاعكم يا سادة ومن صنعكم.
النقـــاب موضــة يا سيـــــــــد الآنـــــــــــام
وحق لصيق بالشخص كان تحب تنصـــــف؟
عار عليك وعيب تمشي مـــع الاقــــــــــزام
تشطح وترقص على الزرنة والـــــــــــدف
الآت الطرب في فرنسا غير الالات التي هي في دول العالم الثالث.
القزم الوجدي رئيس الجزائر من الاليزي تغنى *او اتفقتم على اخراج الاغنية* لك بالتاريخ المشترك..اقرأ الاوضاع وفكر في مصالح فرنسا احسن لك من ان تنزل الى مستوى غباء وخيانات هؤلاء وتوريطهم وتدنيسهم حتى لفرنسا...الرابط/
http://lmd-batna.hooxs.com/montada-f18/topic-t1129.htm
لفـــرنســا تاريخ خسارة يا الايــــــــــــام
بالتصريح انتاعك شوف قسمت الصــــــف
واش تقول لمدارسك كان انت فهّـــــــام؟
سلامتك يا *بيسون* انت رجل تعـــــرف
سلامتك لالة *كيري* نقلت للمــــــــــلام
سلامتك*راما واد*..ذا الامــر يخــــــوّف
زيارتك للجزائر يا سيد ساركوزي وتحديدا لقسنطينة عام عام كانت للاعتبارات التالية/
1-زيارة مكتب والدك
2-زيارة قبر امك
3—تفقد المشاريع الشخصية..المنافس لك في الرئاسيات وشهد بهذا المعنى:قال انك قدمت لاجل مصالحك.
4- تمرير رسالة الى الشريحة القسنطينية *ابناء اليهود الذين كانوا يجاورون عبد الحميد بن باديس* تطمنهم فيها
حق القزم *مجاملة دولية*أن يهنئك بزواجك..القصيدة حتى لا اقول الروابط/
تبريكة لساركوزي على زواجه من فخامته بالصوت والصورة
خيرك علي كثيــــر والله ما ننســــاه
وحتى اذا بغيت القرحة تتفكــــــــــر
نبارك لك بزواج يا صاحب الجـــاه
باسم الشعب العزيز ادخل يا عنتــر
بالرفاه وبنيـــن ليكـــم نتمنـــــــــاه
عندنا علاقات...شوف الدم كثـــــر
شوف اخيانك واحسب في قـــــــداه
من نزار وارواح عندك ما تفخــــر
تعرفني صنديد قضيت على يمــــاه
وايام الثورة ياك كنت في مهجـــــر
النوتيلات عجبوك؟قل اللي ترضاه
يهود قسمطينة كل واحـــد حضــر
نبارك لك ونزيد طول الزمان ومداه
الغالي طلب رخيس شو تبغي نحفر؟
هذا الشعب طنــه واحنا ربينــــــــاه
هذا الشعب يخاف من ظلـــو ويحذر
شخصيا وصلني على هاتفي النقال من هاتف نقال073.69.82.53 بتاريخ 06/04/2007 الــ messages التالي بالحرف الواحد/
Tu est entrain de soufflet sur les braises etainte car le peuple sous developpes sert uniquement a l’esclavage
مسجل في حينه بالموقع عربنــا
تبغي للبترول؟ راحت أممنــــــــاه
احنا اليوم في سوق هيا نــستثمـر
ازرب بوش يجــي يهد اللي بنيناه
هاو في الباب نشوف منذ نوفمبـر
شوف ارجع اليوم..كيف ندير معاه؟
ديما في الاحداش يضرب ويفجــــــر
عــــــارف القاعدة منو بلا بـابــاه
أنا اسالت احمد..خلـــي يتســــــــــر
كل شي يخدمنـــا..يكفي نكون وراه
يكفي بعض الابـــواق تحمل وتنشر
*******************
وحقك أن ترد عليه هكذا/
رد ساركوزي على التبريكة
Dit moi en urgent qu ’est ce que c’est Antar ?
qu’ est ce que c’est Allah ? je ne veux pas savoir
Tu es un chien ..Un petit monsieur venu du Douar
Tu sera punus ..
Je te jette
d’ailleurs c’est moi le pouvoir
Je suis un Juiff….. etre toi debout du matin au soir
1 commentaire:
ورقة بحثية ملتقى الادب الجزائري المكتوب بالفرنسية وترجمته
يرى البعض أن " اللغة لا تصنع أبدا هوية قومية مختلفة للكاتب الذي ولد عربيا، ولكن ظروف نشأته وتعليمه جعلته يتقن اللغة الفرنسية التي اعتبرت بالنسبة له لغة كتابة أولى "(1)، وكأن ميلاد نخلة بالأندلس يجعلها أندلسية خالصة في الجريد والطلع.ولله در عبد الرحمان الداخل وهو يشعر بغربته وغربتها، رغم ميلادها وإقامته بالأندلس:
تبدت لنا وسط الرصـــافة نخلــة**** تناءت بأرض الغرب عن بلد النخل
فقلت شبيهي في التغرب والنوى****وطول التنائي عن بني وعن أهلـــــي
نشأت بأرض أنت فيهــا غريبــــــة****فمثلك في الإقصاء والمنتأى مثلــــــي
لذلك، وأن يأتي العنوان: (الأدب الجزائري المكتوب بالفرنسية وحل ازمة خويته بعد ترجمته) على طوله ،فيحكم بجزائرية هذا الأدب بصياغته هذه ، ويعتبر الترجمة تنهي اشكالية هويته ، فهو يحتاج إلى وقفة أو توقف عنده.هذا العنوان بديباجة الملتقى جاء"... يكرس التسمية الأدب الجزائري المكتوب بالفرنسية.."(2) فلا جدال في الحج ولا عصيان.ماذا نقول عن الأدب المكتوب بأقلام فرنسية أصلا وقد كفاناه الملتقى بجملة الاستثناء له ؟ وماذا نقول عن صنوه المكتوب بأقلام تنسب إلى الجزائر دارا وهي إما تركية أو أندلسية مورسيكية واسيني الأعرج مثلا بل حتى أدب غيره - بالمفهوم الخاص والعام- في الحقبة التركية باللغة العربية(3) ؟بل ماذا نقول عن الأدب المكتوب بالفرنسية والواضح باندماجه في فرنسا لغة وفكرا وقناعات؟ ثم ماذا نقول عن ترجمة نص أدبي ما بين الأصالة والاستنساخ؟وماذا عن هوية ونسبة هذا النص وليد الترجمة؟هل بالترجمة نحل اشكالية هوية النص ونسبتها ام نزيدها تعقيدا؟
للاجابة عن هذه الاسئلة وغيرها نقترح المبحثين:
المبحث الأول: الأدب المكتوب بالفرنسية
المبحث الثاني:ترجمة هذا الأدب إلى العربية.
وساعتمد جملة من المناهج يتقدمها المنهج الوصفي والتحليلي على الخصوص.وجملة من المراجع، بعضها ذكرته بالهامش في هذا التلخيص.
-محمود قاسم، الادب العربي المكتوب بالفرنسية،مؤسسة هنداوي،2024،ص7
2-ديباجة الملتقى.
3-منشوري،( شيخ المؤرخين الجزائريين ورائدان كل في اختصاصه في قفص الاتهام)،لم نته بعد.
https://www.facebook.com/photo?fbid=434516026203576&set=a.129838430004672
وفقكم الله والمجد والخلود لشهدائنا الابرار
الصورة للارسال للجنة
https://scontent.fczl2-1.fna.fbcdn.net/v/t39.30808-6/453346675_477332318588613_4908276931562784521_n.jpg?_nc_cat=108&ccb=1-7&_nc_sid=94e2a3&_nc_ohc=gnySObEu-kQQ7kNvgGjns-J&_nc_ht=scontent.fczl2-1.fna&oh=00_AYAEDfisHF2T_xJC420wEU3rPCUx9QFo72bfpyLvOJjSAw&oe=66B02DB1
Enregistrer un commentaire